عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير

المعلومات التصنيفية (الاساسية)

  • رقم الحفظ :

    803 / مفرد

  • تاريخ ومكان النسخ :

    02 / جُمَادَىٰ ٱلْأُولَىٰ /

  • لغة المخطوط :

    اللغة العربية

الصفات

  • عدد الأوراق :

    201 ورقة

  • مقاس الورقة :

    28.5 21.5 سم

  • عدد الأسطر في الصفحة:

    31

  • المصادر والمراجع

    كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون مصطفى بن عبد الله حاجي خليفة (1067) ( 2 / 1183 )

    الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الزركلي (1396) ( 7 / 34 )

    • رمخطوط تحت الضوء:

      عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير لابن سيد الناس (ت 734 هـ). -

      إنّ خير ما يتدارسه المسلمون ويعنون به سيرة النبي صلى الله عليه وسلم؛ إذ هي خير معلم ومثقف، ومهذب ومؤدب، ولهذا كثر الكاتبون على مد العصور لهذه السيرة المباركة.

      ومن الكتابات المهمة التي لقيت استحسانا لدى العلماء، وتداولوها، واعتمدوها كتاب عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير لابن سيد الناس اليعمَري، المتوفى سنة 734هـ.

      ترجمة المؤلف

      ابن سيد الناس: محمد بن محمد بن محمد بن أحمد اليَعْمَرِي الربعي، الحافظ، المؤرخ، الأديب، الشاعر، ولد سنة 671 هـ، نشأ في بيت علم ورئاسة، فجدُّه كان متصد للإقراء والإمامة، ووالده شيخ الحديث بالمدرسة الكاملية بمصر، تتلمذ مترجمنا على عدة من مشايخ زمانه كشرف الدين الدمياطي، وقطب الدين القسطلاني، وتقي الدين الدين ابن دقيق العيد، وعلى سَنَن شيوخه ولي التدريس في أماكن عدة في مصر، وغيرها، وكان من تلاميذه: شمس الدين الذهبي، وزين الدين العراقي، والصفدي، من مؤلفاته: النفح الشذي شرح الترمذي، والمقامات العلية في الكرامات الجلية، وبشرى اللبيب بذكرى الحبيب صلى الله عليه وسلم، توفي رحمه الله سنة 734 هـ.

      قال عنه الإسنوي: “حافظ الديار المصرية، شيخ البلاغة والبراعة، صاحب النظم الرائق، والنثر الفائق”، وقال عنه الحافظ ابن حجر: “قل أن ترى العيون مثله في فهمه وعلمه وسيلان ذهنه وسعة معارفه، وحسن خطه، وكثرة أصوله”.

      نسخة الكتاب الخطية:

      تنافس الناس في اقتناء كتاب عيون الأثر، ولهذا كثرت نسخه الخطية في خزائن المخطوطات؛ بل لا تجد مكتبة عامرة وإلا وفيها نسخة من هذا الكتاب الماتع.

      وبحمد الله تعالى تحتفظ دار المخطوطات الإسلامية بالجامعة القاسمية بنسخة نفيسة منه، وهذه أوصفها:

      عدد الأوراق: 201 ورقة، عدد الأسطر: 31 سطر، المقاس: 28.5×21.5.

      ناسخها: محمد، تاريخ نسخها: الثلاثاء 2 جمادى الأولى. أما باقي بيانات النسخ فتعرضت للبتر والقطع.

      تجليدها بني اللون، تتوسطه ميدالية ذات زخرفة نباتية، ترتبط دفته السفلى بلسان، ولكنه مقطوع.

      كتبت عناوين المخطوط بالمداد الأحمر، وكذلك سطر بالمداد نفسه على بعض الكلمات.

      تحتوي حواشيها على بلاغات وتصحيحات وتعليقات توضيحية.

      من أهم البلاغات ما جاء في (32/أ): “بلغ مالكه الشيخ سليمان الحنفي سماعا علي من أوله إلى هنا. كتبه إبراهيم اللقاني”.

      عليها تملك آخر بتاريخ 1261 هـ.

      ويشار هنا إلى أن بعض الأوراق سقطت من النسخة الأصلية فكملت بخط مغاير، وهذه أماكنها: (1/أ إلى 13/ب) (130/أ إلى 163/ب).

      أسباب التأليف

      أجمل المؤلف رحمه الله تعالى أسباب تأليف لهذا الكتاب في المقدمة حيث قال: فلما وقفت على ما جمعه الناس قديما وحديثا، من المجاميع في سير النبي صلى الله عليه وسلم ومغازيه وأيامه…لم أر إلا مُطيلا مملا، أو مُقصرا بأكثر المقاصد مُخلا، والمطيل إما معتن بالأسماء والأنساب والأشعار والآداب، أو آخر يأخذ كل مأخذ في جمع الطرق والروايات…والمقصر لا يعدو المنهج الواحد، ومع ذلك فلا بد وأن يترك كثيرا مما فيه من الفوائد).

      تقسيم الكتاب.

      قسم ابن سيد الناس كتابه إلى مقدمة وقسمين رئيسين:

      أما المقدمة فذكر فيها منهجه، وبعض المسائل الحديثية.

      وتضمن القسم الأول: نسب الرسول صلى الله عليه وسلم، ومولده، ورضاعته، ومنشأه، وكفالة جده عبدالمطلب، وعمه أبي طالب، وسفره إلى الشام، وتزوجه خديجة، ومبدأ البعث والنبوة…

      وأتبع هذا القسم بملحقين: الأول: لخص فيه جميع الحوادث المهمة الواردة في القسم الأول، والثاني: ذكر فيه معجزات النبي صلى الله عليه وسلم.

      وأما القسم الثاني: فذكر فيه أولاده صلى الله عليه وسلم، وأعمامه، وعماته، وأزواجه، وعبيده، وخيله، وسلاحه…

      مميزات الكتاب

      يتميز كتاب «عيون الأثر» بعذوبة اللفظ، وتسلسل الأحداث حسب تاريخها، وترابط وتنسيق بين الأبواب، مع استشهاد بأشعار تتناسب مع الحوادث التي يوردها، مكتفيا بالاختصار، دون الحشو والإطناب، مع تجنب التكرار في ذكر الأسانيد والأنساب، فهو يذكر نسب الرجل عند وروده لأول مرة، أضف إلى هذا شرح الألفاظ الغريبة الواردة في كل حادثة، مع إيراد الآيات والأحاديث الواردة المتصلة بكل حدث تاريخي.

      وهو في هذا كله لم يكتف رحمه الله بالنقل الحرفي الذي يرويه؛ بل تجده مختصرا، ومستدركا، ومتعقبا، وشارحا، ببيان لم يكن فيه أسير السجع السائد بين مؤلفي عصره، بل حرر ألفاظه من كل قيد، وتركها تعبر عن ما هو بصدده.

      مصادره

      تنوعت المصادر التي اعتمد المؤلف عليها في هذا الكتاب النافع، وقد ذكر جملة منها بأسانيده في آخر الكتاب، ويمكن تقسميها إلى ثلاثة أنواع:

      النوع الأول: مؤلفات في السيرة النبوية: كسيرة ابن إسحاق، والمغازي لموسى بن عقبة، والطبقات الكبير لابن سعد، والروض الأنف للسهلي…

      النوع الثاني: المؤلفات الحديثية: كالبخاري، ومسلم، وأبي داود، والترمذي، إضافة إلى ما رواه عن أبي يعلى الموصلي، والدولابي، والطبراني …

      وأما النوع الثالث: مؤلفات التواريخ العامة والأنساب وما يشبهها، وكتب هذا النوع مفرقة في تضاعيف الكتاب، ولم يصرف بأسمائها في آخر الكتاب، ومن بينها كتاب فتوح البلدان للبلاذري، وتاريخ الطبري، اقتباس الأنوار والتماس الأزهار في أنساب الصحابة ورواة الآثار للرشاطي…

      ينظر في ترجمته: الوافي بالوفيات (1/196)، وتذكرة الحفاظ (4/333)، وطبقات الشافعية للإسنوي (2/510)، والدرر الكامنة (4/331).

    • مفهرس المخطوط :

      admin

    تصفح المخطوط

    حقوق الطبع محفوظة دار المخطوطات الاسلامية © 2019